أخبار التقنية
أخر الأخبار

­­­­­­أربع طرق تستطيع بها تشفير بياناتك وحماية نفسك على الانترنت

­­­­­­أربع طرق تستطيع بها تشفير بياناتك وحماية نفسك على الانترنت

­­­­­­أربع طرق تستطيع بها تشفير بياناتك وحماية نفسك على الانترنت

في هذه المقالة عدة طرق تستطيع من خلالها تشفير بياناتك وحماية نفسك والأنشطة التي تقوم بها من عمليات التجسس و الاختراق ، أو السرقة ، حيث نعلم أن حذف بياناتك من على الانترنت ليس بالأمر السهل ، لذا فحماية البيانات الشخصية أمر مهم من عمليات القرصنة المختلفة .

نعلم جميعاً انه انتشرت في الوقت الحالي الكثير من عمليات الآبتزاز و النصب الالكتروني الذي يقع ضحيته الكثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية ، و سبب ذلك هو عدم المعرفة الصحيحة بكيفية التعامل مع شبكات الانترنت سواء المحلية أو العالمية ، و بمناسبة تم طرح لك مجموعة حيل ممكن أن تساعدك في إخفاء أثرك عند تصفح الإنترنت :

اولا : استخدم خدمات VPN :

عند اتصالك بنقطة النت يكون موقعا وعنوان الاي بي معروف ، و لهذا يفضل استخدام خدمات VPN ، والتي  تعد بدورها هذه الخدمات أحد أشهر طرق التخفي وتشفير آثارك ، حيث تقوم بتغيير موقعك وعنوان الاي بي في كل مرة تتصل بالنت أي تخبر السيرفر أنك دخلت من دولة أخرى .

ثانيا : امسح بياناتك بعد التصفح :

من الضروري جدا الذهاب الى الضبط الخاص بالمتصفح الذي تستخدمه ( قوقل كروم ، موزيلا فايرفوكس ، أوبرا ، وغيرها من المتصفحات ) بعد كل عملية دخول النت ، حيث أن المتصفح يقوم بتخزين إيميلك والباسورد الخاص بك ، و أبسط دليل على ذلك عند دخولك أي موقع تظهر لك رسالة “هل ترغب في حفظ كلمة المرور للمرات القادمة ؟ ” .

هذه الطريقة شائعة الاستخدام في السيطرة على حسابات الآخرين خصوصا في شبكات الكمبيوتر المحلية المتصلة مع بعض ، مثل مقاهي الانترنت ، و مختبرات الجامعة ، والمكتبات الالكترونية .

 

 

ثالثا : استخدم متصفح آمن :

من المهم جدا استخدام متصفح ذو أمان عالي ، حيث ذكرت بعض المواقع الالكترونية أن أفضل متصفح آمن هو الذي يدعى ” ” Tor ، وفائدته انه يقوم بتغيير موقعك من حين لآخر ، و يصعب مهمة مراقبتك و تتبع نشاطك في كل مرة تتصل بـ شبكة الانترنت .

رابعا : اعتني بحساباتك جيداً :

قم بتغيير كلمة السر لحساباتك بشكل دوري ، و تجنب استخدام كلمة مرور واحدة لعدة حسابات  ، فهذا يعرضك للاختراق و السيطرة على كل ما تملك في أقصر وقت ممكن ، و ربما ستجد كل بياناتك منشورة على شبكة الانترنت و يستطيع أي شخص الاطلاع عليها بدون قيد أو شروط ، كل ذلك نتيجة إهمالك المفرط ،،،

اظهر المزيد

Mr.Muaz09

مدون تقني ومالك موقع تاك عرب للأخبار التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى